القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس تأثير الحضارة الإسلامية في قيام النهضة الأوربية للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 تحضير درس تأثير الحضارة الإسلامية في قيام النهضة الأوربية للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس التراث في مادة التاريخ للسنة الثالثة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثالث التاريخ العام نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

1/ منافذ انتقال الحضارة العربية الإسلامية إلى أوربا:

ا/ عن طريق الأندلس:

ازدهرت الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس بعد انتشار الإسلام فيها عام 711 م و لاسيما في المجالين المعماري و العلمي، و ابتدءا من القرن 11 م حتى القرن 14 م بدأت وفود الشبان الأوربيين المتعطشين للثقافة تتوافد على الأندلس للتزود بثقافة معاهده و مكتباته و جامعاته.

ب/ عن طريق صقيلية و جنوب إيطاليا:

فتح المسلمون مدينة صقلية في القرن التاسع ميلادي و حكموها أكثر من قرن ثم بسط النورمانديون عليها نفوذهم بعد أن ترك بها المسلمون إرثا حضاريا ضخما استفاد منها حكام النورمان.

د/ التبادل التجاري:

كان التجار الأوربيين دائمي التردد على البلدان الإسلامية و تواجد هؤلاء التجار في البلدان الإسلامية أفاد عملية انتقال الحضارة العربية الإسلامية إلى أوربا.

ج/ الحروب الصليبية:

الحروب الصليبية هي حروب شنها المسيحيون ضد المسلمين، و لقد استغرق هذا الصراع مدة طويلة، مما نتج عنه استقرار الصليبين مدة طويلة في بعض الأراضي الإسلامية، و كان من الطبيعي أن يتم الاتصال الحضاري بين الأوربيين و مراكز الحضارة الإسلامية.

2/ مظاهر تأثر الغرب المسيحي بالحضارة العربية الإسلامية:

- إقبال الأوربيون بشغف كبير على الآداب و الفنون العربية و على تعلم اللغة العربية.

- انتقال العديد من العلوم من العرب إلى أوربا مثل الطب، الفيزياء و الكيمياء، الحساب و الجبر..الخ.

- ترجمة العديد من المؤلفات العربية إلى اللاتينية مثل كتاب نزهة المشتاق في اختراق الأفاق للإدريسي و كتاب القانون في الطب لابن سينا.

- إدراج المفردات العربية في اللغات الأوربية.

- اقتباس الأوربيون مختلف الفنون و الصناعات العربية الإسلامية.

- تبني الأفكار التي أشاعها العرب مثل فكرة كروية الأرض و التي دفعت بكريستوف كلومب إلى الإبحار غربا للوصول إلى بلاد الهند شرقا لتأكيد هذه الفكرة.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثالثة 3 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة متوسط

موقع السنة الثالثة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات