القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس مقاومة الامير عبد القادر للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

 

تحضير درس مقاومة الامير عبد القادر.

مقاومة الأمير عبدالقادر:

التعريف بالأمير عبد القادررجل سياسي وعسكري وأديب ، ولد بالقيطنة عام 1807م ،وتعلم بوهران ثم سافر مع والده إلى الحجاز لأداء فريضة الحج سنة 1825 .زار بغداد ودمشق والقاهرة، بويع في 27 نوفمبر 1832 بالإمارة وقيادة المقاومة المسلحة ضد الفرنسيين.
مراحل مقاومتهمرت مقاومة الأمير عبدالقادر بثلاث مراحل هي:
أ – مرحلة القوة (1832 – 1837):
قام الأمير ع/ق بمهاجمة قوات العدو والاعتماد على حرب العصابات،وصمود القبائل و انتصر في عدة معارك منها معركة خنق النطاح الأولى والثانية (ماي 1832)1 ومعركة وادي المقطع (17 جوان 1835 )وكبد الفرنسيين خسائر جسيمة،ودفعهم لمهادنته
عبرمعاهدة دي ميشال في 24 فيفري 1834،و معاهدة التافنة في 30 ماي 1837 .
ب – مرحلة الهدوء المؤقت وتنظيم الدولة (1837 – 1839)
استغل الأمير الهدوء لتنظيم دولته وبناء هياكلها .
مظاهر دولته: :
تشكيل مجلس شورى ومجلس وزراء.- تقسيم البلاد إلى ثماني ولايات على رأس كل منها خليفة. – إقامة جهاز قضائي يستمد أحكامه من الشريعة الإسلامية. – تشجيع الفلاحة وتربية المواشي.- وضع ميزانية عمادها أموال الزكاة والضرائب – سك عملة جزائرية. – إرسال العلماء لنشر العلم في الأوساط الشعبية وجمع المخطوطات حفاظا لها من الضياع.
بناء معامل للسلاح والذخيرة بالاستعانة بخبراء أجانب في تاقدمت (تيارت) ومليانة وتلمسان. – إقامة حصون عسكرية . – اعتماد راية وطنية وشعار رسمي للدولة. -مباشرة اتصالات خارجية خاصة مع سلطان المغرب للتحالف معه
ج- مرحلة حرب الإبادة والتسليم (1839 – 1847)
نقض الفرنسيون معاهدة التافنة فاندلعت الحرب مجددا في نوفمبر 1938 واتبع الماريشال بيجو.خطة الأرض المحروقة(حرق المحاصيل وقطع الأشجار ومصادرة المواشي ) ومهاجمة القبائل الموالية له وإبادتها وإغلاق الحدود مع المغرب وأجبر الأمير على إنشاء عاصمة متنقلة وهي الزمالة و طلب المساعدة من ملك المغرب دون جدوى ، قرر الاستسلام بتاريخ 27 ديسمبر 1847 بالغزوات. وسجن بفرنسا . ومنها انتقل إلى تركيا عام 1852 ثم إلى دمشق إلى أن توفي سنة 1883 ونقل جثمانه إلى الجزائر بعد الاستقلال.

استثمار المكتسبات

التعليمة:اعتمادا على مكتسباتك القبلية
أبرز الدوافع التي جعلت الأمير عبدالقادر يستسلم ويوقف العمل المسلح

اشتداد الحصار على الأمير وإرهاق الأهالي
نفاذ المؤونة نتيجة سياسة الأرض المحروقة
طول مدة القتال وسقوط آلاف الأرواح

استشهاد معظم قادته ومساعديه
تشتت المقاومة بين الغرب والشرق وتخلي السلطان المغربي عنه
التأييد الأوروبي لفرنسا ومرور العالم الإسلامي بمرحلة ضعف

 

نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن موقع تسنيم للتربية والتعليم ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع


تعليقات