القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الأقمار الصناعية والاتصال في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 تحضير درس الأقمار الصناعية والاتصال في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم درس الأقمار الصناعية والاتصال في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني تحضيرا للموسم الدراسي الجديد وللمقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط (bem) في ميزان حسنات الأستاذ صاحب العمل والمرجو الابلاغ عن اي رابط لا يعمل قصد اصلاحه.

  

تحضيرات دروس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني)
الوحــدة : وسائل الإعلام و الاتصال  ]                

الوضعيــة: الأقمار الصناعية والاتصال                                   
الموضوع : الأقمار الصناعية والاتصال 

1-  تعرف القمر الصناعي:
القمر الصناعي مرآبة تسبح في الفضاء لأداء مهمة معينة و يدور باستمرار حول أحد الأجرام السماوية، وتختلف مهام الأقمار الصناعية، فمنها ما يستخدم لخدمة الاتصالات مثل قمر
NileSat ، ومنها ما يستخدم للاستشعار عن بعد مثل KitSatومنها ما يستخدم لخدمة الأبحاث العلمية مثل Goes
 وغيرها.

2- أقسام المهمة الفضائية:


تنقسم المهمة الفضائية إلى ثلاثة أركان رئيسية هي: القمر الصناعي، وصاروخ الإطلاق، والمحطة الأرضية لاستقبال المعلومات أو الاتصالات من القمر الصناعي.
أما عن صاروخ إطلاق القمر الصناعي، فإن أنواعًا معينة من الصواريخ مخصصة لحمل القمر الصناعي داخلها والانطلاق به من الأرض إلى مدار القمر الصناعي حول الأرض، ثم الانفصال عنه وتترآه ليدور حول الأرض، تنطلق هذه الصواريخ من محطات إطلاق معينة موجودة حول العالم يبلغ عددها 19 محطة إطلاق. ومن أشهر الصواريخ التي تستخدم لإطلاق الأقمار الصناعية صاروخ أريان الفرنسي وصاروخ آوزموس الروسي.
أما عن القمر الصناعي فإنه يدور حول الأرض بفعل قوى الجاذبية بينه وبين الأرض دون أن يسقط عليها إذا تمَّ انفصاله عن صاروخ الإطلاق بالسرعة المناسبة، يتناسب مربع هذه السرعة عكسيًّا مع بُعد القمر الصناعي عن مرآز الأرض.
أما عن المحطة الأرضية فهي نوعان: نوع يستخدم للاتصال بالقمر الصناعي لتبادل الأوامر والمعلومات الخاصة بعمل القمر الصناعي نفسه، والنوع الآخر يستقبل المعلومات أو الاتصالات المطلوبة لإتمام إنجاز المهمة الفضائية.

3-  أنواع الأقمار الصناعية:
تنقسم إلى أربعة أقسام هي:
1/  الأقمار العلمية: تقوم بدراسات فضائية وجيولوجية
2/ أقمار الطقس: تقوم بتسهيل الاتصال اللاسلكي بين الدول(الهاتف/التلفاز/التلكس..)
3/  أقمار الاتصالات: ترصد التغيرات ت المناخية
4/  أقمار التجسس: ترصد تحركات وقواعد الجيوش تستعملها الدول الكبرى

4-  وظائف الأقمار ومجالات استعمالها:
تستخدم الأقمار الصناعية في دراسة الكون والتنبؤ بالطقس ولقد أًصبح الإعلام والاتصال من الوسائل الفعالة في خدمة المجتمعات المعاصرة، وبفضل التطور العلمي والتقني الهائل، لم تعد وسائل الإعلام والاتصال منحصرة في النقل الفوري للأخبار، وجمع المعلومات وتخزينها ومعالجتها ونشرها فحسب، بل تتجاوز ذلك لتصل إلى صنع الحدث وصياغة القرار وتشكيل الرأي العام وتوجيه الأفراد والجماعات وتكوين مواقفهم الفكرية والسياسية والاجتماعية، هذا آله يتطلب السرعة في أداء الوظيفة الإعلامية والاتصالية، وقد مكنت الأقمار الصناعية في العصر الحديث من أداء هذه المهمة بأسرع وقت ممكن وعلى أحسن وجه.  و مساعدة السفن والطائرات في الملاحة البحرية والجوية ومراقبة التحركات العسكرية.وتسهيل الخدمات التجارية وإدارة الأعمال  والصناعات والدراسات البيئية.

 

نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

 

مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات