القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

درس المحكمة العليا في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 تحضير درس المحكمة العليا في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم درس المحكمة العليا في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني تحضيرا للموسم الدراسي الجديد وللمقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط (bem) في ميزان حسنات الأستاذ صاحب العمل والمرجو الابلاغ عن اي رابط لا يعمل قصد اصلاحه.

  

- الوحدة التعلمية   : سلطات الدولة الجزائرية.
- الوصعية التعلمية الجديدة : المحكمة العليا 

1 )- تعريفها: تأتي المحكمة العليا في قمة هرم النظام القضائي الجزائري وتسمى بمحكمة قانون يوجد مقرها بالعاصمة.

2) دورها : يتمثل دورها في:
- النضر في الطعون بالنقص ضد الاحكام النهائية الصادرة عن الجهات القضائية
- تقويم اعمال الجهات القضائة
-  السهر على احترام القانون
- توحيد الاجتهاد القضائي

3)- اختصاصات غرف المحكمة العليا:

وتتكون من ثماني غرف
أ/- الغرفة الجنائية : تختص بالنظر في الطعون بالنقض المرفوعة ضد أحكام محاكم الجنايات و المحاكم العسكرية و غرف الاتهام و قضايا تسليم المجرمين .
ب/- الغرفة المدنية: و تنظر في الطعون بالنقض ضد الأحكام النهائية الصادرة من المحاكم و المجالس القضائية في المواد المدنية( مثل النزاع في عقود البيع و الإيجار).
ج/- غرفة الأحوال الشخصية و المواريث :
تتلقى الطعون بالنقض في الأحكام النهائية الصادرة عن المحاكم و المجالس القضائية في مواد الأحوال الشخصية و المواريث .
( منازعات  الطلاق ، النفقة، الإرث).
د/- الغرفة الاجتماعية : تنظر في الطعون بالنقض في الأحكام النهائية الصادرة عن المحاكم و المجالس بشأن القضايا الناشئة بين العمال و أرباب العمل( كالتسريح التعسفي للعمال ، طلب التعويضات ).
هـ/ غرفة الجنح و المخالفات : تختص بالنظر في الطعون بالنقض ضد الأحكام النهائية في مواد الجنح و المخالفات مثل الحبس و الغرامات المالية.
و/- الغرفة العقارية: تفصل  في الطعون بالنقض ضد الأحكام النهائية المتعلقة بالأملاك العقارية مثل ( إثبات ملكيتها أو التصرف فيها بالبيع أو الهبة أو الاستعمال).
ن/- الغرفة التجارية و البحرية: تختص في الفصل في الطعون بالنقض المرفوعة أمامها في المواد التجارية و البحرية ( مثل المنازعات الناشئة عن عقود توريد البضائع عن طريق البحر ، والمنازعات المتعلقة بالمعاملات التجارية .
ي/- غرفة العرائض: خول لها اختصاص فحص الطعون و تلمس جديتها قبل أن تحيلها على الغرف المختصة للحكم فيها.

نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

 

مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات