القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

درس هيئة الأمم المتحدة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 تحضير درس هيئة الأمم المتحدة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم درس هيئة الأمم المتحدة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني تحضيرا للموسم الدراسي الجديد وللمقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط (bem) في ميزان حسنات الأستاذ صاحب العمل والمرجو الابلاغ عن اي رابط لا يعمل قصد اصلاحه.

  

الوحــدة : الجزائر و المجتمع الدولي       
الوضعية : هيئة الأمم المتحدة                        
الموضوع : هيئة الأمم المتحدة

تحضير درس هيئة الأمم المتحدة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

1- تأسيس هيئة الأمم المتحدة:
لقد قام بوضع تسمية "الأمم المتحدة" رئيس الولايات المتحدة الأسبق فرانكلين د. روزفلت، واستُخدم هذا الاسم للمرة الأولى في "إعلان الأمم المتحدة" الصادر في 1 جانفي 1942 ، خلال الحرب العالمية الثانية، عندما أخذ ممثلو 26 أمة من حكوماتهم تعهدا بمواصلة القتال سويا ضد قوات المحور .
وانشأت منظمة الأمم المتحدة رسميا ودخلت إلى حيز الوجود يوم 24 تشرين الأول/أآتوبر 1945 ، عندما صدق على الميثاق آل من الاتحاد السوفياتي والصين وفرنسا والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة الأمريكية، ومعظم الدول الموقعة عليه.

2- أهدافها:
1- حفظ السلم والأمن الدولي، وتحقيقاً لهذه الغاية تتخذ الهيئة التدابير المشترآة الفعّالة لمنع الأسباب التي تهدد السلم ولإزالتها، وتقمع أعمال العدوان وغيرها من وجوه الإخلال بالسلم، وتتذرّع بالوسائل السلمية، وفقاً لمبادئ العدل والقانون الدولي، لحل المنازعات الدولية التي قد تؤدي إلى الإخلال بالسلم أو لتسويتها.
2- إنماء العلاقات الودية بين الأمم على أساس احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب وبأن يكون لكل منها تقرير مصيرها، وآذلك اتخاذ التدابير الأخرى الملائمة لتعزيز السلم العام.


3- تحقيق التعاون الدولي على حل المسائل الدولية ذات الصبغة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية وعلى تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعاً والتشجيع على ذلك إطلاقاً بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء.
3- مبادئها:
ـ المساواة في السيادة بين جميع الدول.
ـ  تسوية النزاعات بالطرق السلمية أي حظر استخدام القوة.
ـ  معاونة الدول للأمم المتحدة في أعمالها وفق الميثاق.
ـ عدم تدخل الأمم المتحدة في الشؤون الداخلية للدول.

4- هيكلتها:


الجمعية العامة: و تتألف الجمعية العامة من جميع أعضاء "الأمم المتحدة". ولا يجوز أن يكون للعضو الواحد أآثر من خمسة مندوبين في الجمعية العامة. وللجمعية العامة أن تناقش أية مسألة أو أمر يدخل في نطاق الميثاق أو يتصل بسلطات فرع من الفروع المنصوص عليها فيه أو وظائفه. آما لها أن تنظر في المبادئ العامة للتعاون في حفظ السلم والأمن الدولي ويدخل في ذلك المبادئ المتعلقة بنزع السلاح وتنظيم التسليح، آما أن لها أن تقدّم توصياتها بصدد هذه المبادئ إلى الأعضاء أو إلى مجلس الأمن أو إلى آليهما.
الأمانة العامة: يرأسها أمين عام منتخب لمدة 5سنوات وعدد من الموظفين.وهي مكلفة بتنفيذ قرارات الجمعية العامة.
مجلس الأمن: يتألف من خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق الفيتو وهم (و.م.ا.روسيا.بريطانيا.فرنسا.الصين) و10مؤقتين منتخبين لمدة سنتين من الجمعية العامة مهمته السلم والأمن الدوليين وحل النزاعات بالطرق السلمية.وفرض عقوبات على الدول المعتدية    .
المجلس الاقتصادي: ينتخب اعضاءه54لمدة 3سنوات يقدم تقارير في الأمور الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليم .
محكمة العدل: تتكون من 15 قاضياينتخبون لمدة 9سنوات مقرها لاهاي تفصل في القضايا المحالة عليها.

5- نشاطاتها:
الميدان السياسي:
ـ تصفية الاستعمار .
ـ حل النزاعات بالطرق السلمية.
ـ المساهمة في القضاء على الميز العنصري .
ـ دراسة التقارير والشكاوى الواردة إليها.

الميدان الاقتصادي:
- تقديم مساعدات للدول المحتاجة والمتضررة عبر وكالاتها.

الميدان الاجتماعي والثقافي:
- حماية الأمومة والطفولة ورعاية حقوق الإنسان ومحاربة الأمية. معالجة مشاكل الانحراف والجريمة.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

 

مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات