القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس الهلال الاحمر الجزائري والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين للسنة الرابعة 4 متوسط في التربية المدنية الجيل الثاني

 تحضير درس الهلال الاحمر الجزائري والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين للسنة الرابعة 4 متوسط في التربية المدنية الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس الهلال الاحمر الجزائري والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مادة التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان الحياة المدنية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

أولا / الهلال الأحمر الجزائري

1/ تعريفه : هو جمعية إغاثة إنسانية تطوعية تعمل وفق مبادئ الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدوليين تأسس يوم 111 ديسمبر 1956م أثناء الثورة التحريرية انضم إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي سنة 1963م

2/ مبادئ الهلال الأحمر : يقوم الهلال الأحمر على المبادئ  التالية :

•    الإنسانية : التخفيف من آلام الناس

•    العالمية : يقدم المساعدات ليس جهويا ولا إقليميا

•    الاستقلالية : مستغل ذاتيا لا ينتمي جهة معينة

•    التطوعية : يقدم خدمات بمبدأ التطوع أي دون مقابل مادي

•    الحياد : يمتنع عن الاشتراك في أي عمل عدائي  

•    عدم التحيز: لا يميز بين القوميات والأديان والأجناس.

•    الوحدة : لايوجد أكثر من هلال الأحمر في الجزائر

3/ دور الهلال الأحمر في إحقاق الحق :

أ/ دوره على الصعيد الوطني :

•    إغاثة العاجلة  لضحايا الكوارث الطبيعية وتقديم الإسعافات الأولية

•    التعاون والتضامن يساعد  المحرومين والمحتاجين والمعوزين  و زيارة المرضى (تقديم واجبات غذائية في رمضان , أدوات مدرسية , ختان الأطفال..)

•    النشطات الصحية  بالحث على التبرع بالدم وجمعه والمساهمة في الوقاية من الأمراض المختلفة وتوزيع الأدوية للمحتاجين.

ب/ على الصعيد الدولي : الهلال الأحمر هو سفير الجزائر في  خدمة الإنسانية بما يقدمه من مساعدات للبلدان التضررة من الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات أو مساعدة اللاجئين أثناء الحروب بمختلف اللوازم كاللاجئين الافارقة والصحراويين...

ثانيا : المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون للاجئين

1-نشأتها : نشأت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون  للاجئين في أعقاب الحرب العالمية الثانية بهدف مساعدة الأوروبيين النازحين نتيجة لذلك الصراع. وبروح من التفاؤل، فقد تم تأسيس مكتب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في 14 ديسمبر 1950 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة

2- تعريفها : هي إحدى منظمات الأمم المتحدة. أنشأت يوم 14 ديسمبر 19500م مقرها جنيف بسويسرا

  بهدف حماية ودعم اللاجئين، بطلب من حكومة ما، أو من الأمم المتحدة نفسها من خلال تقديم لهم مختلف الخدمات.

3- دور أو خدمات المفوضية لشؤون للاجئين : تعمل المنظمة  بشكل أساسي في المجالات التالية :

أ‌- الحماية :

تعمل المفوضية مع الحكومات المحلية للمساعدة في الاندماج والعودة الطوعية إلى أوطانهم ،أو إذا لزم الأمر إدماجهم في المجتمعات المستقبِلة، أو أعادة  توطينهم  في بلد ثالث

ب‌- المأوى: توفر المفوضية المواد اللازمة لإنشاء الملاجئ الصغيرة للاجئين أو بناء المخيمات لهم وتوفير المستلزمات الضرورية.

ت‌- الدعم والتأييد : تعمل المنظمة على حماية حقوق اللاجئين في جميع أنحاء العالم

•    تعمل المنظمة مع العديد من المنظمات غير الحكومية الأخرى، بما في ذلك الجمعيات الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

إدماج جزئي : أنجز النشاط التقويمي الجزئي ص 57

• نشأت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون للاجئين في أعقاب الحرب العالمية الثانية بهدف مساعدة الأوروبيين النازحين نتيجة لذلك الصراع. وبروح من التفاؤل، فقد تم تأسيس مكتب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في 14 ديسمبر/كانون الأول 1950 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة

• لمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "UNHCR")، وتعرف اختصارًا باسم (مفوضية اللاجئين)، هي إحدى منظمات الأمم المتحدة. أنشأت  يوم 14 ديسمبر 1950مقرها جنيف بسويسرا

 بهدف حماية ودعم اللاجئين، بطلب من حكومة ما، أو من الأمم المتحدة نفسها،. وتساهم اللاجئين في إتمام عودتهم الاختيارية إلى أوطانهم، أو الاندماج في المجتمعات المستقبِلة، أو أعادة التوطين لبلد ثالثة.

• كيف تأسست المنظمة؟

نتيجة الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثانية، نزح ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا. فأسست منظمة الأمم المتحدة المتشكلة حديثاً حينها المنظمة الدولية للاجئين (IRO) عام 1946، والتي ساعدت الناس الذين نزحوا بسبب الحرب في جميع أنحاء أوروبا. وفي خمسينيات القرن الماضي حلت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محل تلك المنظمة، ووسعت مهمتها في جميع أنحاء العالم.

• كيف تساعد المنظمة اللاجئين؟

ساعدت المفوضية اللاجئين في انتفاضة عام 1956 في هنغاريا، بالإضافة إلى إنهاء الاستعمار في أفريقيا في الستينات، وفي الصراعات الداخلية الأخرى طوال العقود التالية.

عمل المنظمة بشكل أساسي في المجالات التالية:

الحماية: تعمل المفوضية مع الحكومات المحلية للمساعدة في  الاندماج والعودة الطوعية، إذا لزم الأمر.

المأوى: توفر المفوضية المواد اللازمة لإنشاء الم


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات