القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس الخدمة الوطنية للسنة الرابعة 4 متوسط في التربية المدنية الجيل الثاني

 تحضير درس الخدمة الوطنية للسنة الرابعة 4 متوسط في التربية المدنية الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس الخدمة الوطنية في مادة التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان الحياة الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

1- الجيش الوطني الشعبي :

هو سليل جيش التحرير الوطني  تكون بعد استعادة السيادة الوطنية وكان يتشكل من قدماء جيش التحرير الوطني وفي سنة 1969م أصبح مزيج بين قدماء جيش التحرير الوطني وشباب الخدمة الوطنية.

2- تعريف الخدمة الوطنية:

تعتبر تأدية الخدمة الوطنية  واجب يفرضه القانون على جميع المواطنين الجزائريين البالغين سن 19 عاما كاملة. حيث يستدعى المواطنون الملزمون بتأديتها للقيام بهذا الواجب خلال مدة 12 شهرا.

3- علاقتها بالمواطنة :

- تعتبر احدى أوجه ممارسة المواطنة

- تجسيد الانتماء للوطن و الدفاع عنه.

- تعتبر واجب نحو الوطن و الوطنية.

- تعزز روح الانتماء للوطن و الالتزام بخدمته في كافة الاوقات.

4- أهميتها:

تتمثل أهمية الخدمة الوطنية المستمدة مبادئها من  الثورة التحريرية في انها منبع لروح التلاحم الوطنية و ترمي الى تحقيق الاهداف التالية:

أ/ على مستوى الفرد

- تكوين الفرد عسكريا.

- تعلم الفرد و تأهيله مهنيا لتسهيل اندماجه في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية.

- المزج و التعارف بين الشباب من جميع مناطق الوطن باختلاف طبقاتهم الاجتماعية و مستوياتهم الفكرية.

ب/ على مستوى المجتمع:

- تعزيز القيم الوطنية في المجتمع و زيادة الوحدة و التلاحم بين المواطنين و الدولة و توطيد العلاقة بين الجبش و الامة.

- المساهمة بفعالية في تنمية العنصر البشري و جعله قادرا على تحمل مسؤوليةته الوطنية بكفاءة و اقتدار.

 

 

- تشكيل مورد بشري مؤهل عسكريا قابل للتعبئة عند الحاجة.

5- انجازاتها :

لقد تعددت الانجازات التي ساهم في تحقيقها افراد الخدمة الوطنية مثل : السد الاخضر - طريق الوحدة الافريقية - بناء السدود و مد السكك الحديدية و تشييد القرى الفلاحية و غيرها من المنجزات و المنشآت الاقتصادية و الاجتماعية. كما أنها أثبتت ايجابيتها في مجال تحقيق الانسجام الوطني و تواصل الاجيال  و اكساب الشباب على اختلاف مستوياتهم و وضعهم الاجتماعي حسا وطنيا رفيعا. و فاسحة لهم المجال لاكتساب تجارب في الميدان من خلال مواكبة التطور لمختلف التحولات التي عرفتها البلاد.

مرحلة استثمار المكتسبات— الإدماج الجزئي ــــ

التعليمة :طلب منك  زميلك تقريرا عن خطوات التجنيد في صفوف الجيش الوطني لأداء الخدمة الوطنية

اتصل بأحد أفراد عائلتك المؤدي للخدمة الوطنية وحرر فقرة تجيب فيها زميلك .

- الإحصاء: يعتبر الإحصاء اجراء إداري الزامي، يخص كل مواطن جزائري، ابتداء من سن 18 سنة. بتقديم بطاقة التعريف الوطنية وشهادة الميلاد وصورتين شمسيتين، وفي حالة عدم القيام بالإحصاء (يتم إحصاء المواطن على مستوى البلدية)وتسلم للمعني شهادة الإحصاء.

الفحص الطبي: يستدعى كل مواطن تم احصاؤه من أجل الفحص الطبي عند بلوغه سن 19 من العمر، ويتم في العيادات العسكرية على يد لجان طبية ، وعلى ضوئه يحدد إن كان مؤهلا لداء هذا الواجب أو إعفائه (إن كان سندا للأصول أو مريضا أو به عاهة ...) ويمكنه طلب التأجيل إن كان مزاولا لدراسته .

- الاستدعاء للتجنيد: يتلقى كل مواطن مؤهلا لأداء الخدمة الوطنية استدعاء من الدرك الوطني المتواجد بمكان إقامتهم في سن 20م وعليه الالتحاق بالثكنة العسكرية التي تحدد في الاستدعاء.

- التسريح: عند انقضاء فترة الخدمة الوطنية تسرح الدفعات  وتسلم لأفرادها البطاقة العسكرية.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات