القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس الغطاء النباتي في الجزائر للسنة الرابعة 4 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 

تحضير درس الغطاء النباتي في الجزائر للسنة الرابعة 4 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس الغطاء النباتي في الجزائر في مادة الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول المجال الجغرافي نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

تغطي الغابات 4 م/ه وهي تمثل 1.8%من المساحة الكلية وهي غير كافية للتوازن البيئي والمناخي وتتدرج كثافته من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب يتناسب مع المناخ ونوعية التربة.

1/ تعريف النبات الطبيعي :

هو النبات الطبيعي الذي ينمو دون  جهد الإنسان كالغابات والأحراش...

2/ الأقاليم النباتية وتوزيعها:

يتدرج النبات الطبيعي في  الجزائر حسب المناخ وتبعا لتدرج خصوبة التربة من الشمال إلى الجنوب وتتوزع أقاليمه كما يلي :

أ/ إقليم البحر المتوسط: (إقليم التل) يتميز بغطاء نباتي  كثيف خاصة في الساحل الشرقي نظراً لارتفاع كمية التساقط، وتقل الغابات كلما اتجهنا غرباً أو جنوباً لقلة الأمطار، ومن أهم نباتات هذا الإقليم: أشجار الفلين، الصنوبر، الأرز، البلوط الأخضر...

ب/ إقليم السهوب: يتميز بقلة الغطاء النباتي بسبب قلة  التساقط، وفقر التربة وتنتشر الأحراش والمراعي، ومن أهم النباتات: الشيح، الحلفاء، الديس ...

ج/ إقليم الصحراء: يكاد يختفي فيه النبات بسبب ندرة  الأمطار، باستثناء بعض النباتات الشوكية المقاومة للجفاف سريعة الظهور والاختفاء مثل الدرين والصبار والسدرة وأشجار النخيل في الواحات.

3/العلاقة بين المناخ والغطاء النباتي :

إن توزيع التربة والنبات في الجزائر هو مرآة عاكسة وصادقة للظروف المناخية اذ نلاحظ تدرج في خصوبة التربة من الشمال الى الجنوب حسب كمية تساقط الأمطار وكذا تدرج الغطاء النباتي في كثافته من الشمال إلى الجنوب وحتى من الشرق إلى الغرب وذلك بسبب كمية التساقط وخصوبة التربة.

الإدماج الجزئي : اعتمادا على مكتسباتك فسر كثافة الغطاء  النباتي في إقليم البحر الأبيض المتوسط وقلته في إقليم السهوب

المصطلحات :

 تعريف النبات الطبيعي :هو النبات  الذي ينمو دون جهد الإنسان كالغابات والأحراش...

مفهومها: هي الطبقة السطحية لليابسة هشة وسهلة التفكك،  تحتوي على مواد عضوية وأملاح معدنية، تمارس فيها غالباً الزراعة


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع


تعليقات