القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس جنوب إفريقيا طبيعيا وبشريا للسنة الثالثة 3 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 تحضير درس جنوب إفريقيا طبيعيا وبشريا للسنة الثالثة 3 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس جنوب إفريقيا طبيعيا وبشريا في مادة الجغرافياللسنة الثالثة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثاني السكان والتنمية


اولا-الموقع والمساحة:

1-الموقع الجغرافي: تقع جمهورية جنوب افريقيا في اقصى  جنوب القارة يحدها شمالا زمبابوي وبتسوانا وناميبيا وجنوبا المحطين الهندي والاطلسي ومن الشرق المحيط الاطلسي وسوازيلاندا وموزمبيق ومن الغرب المحيط الاطلسي

2- الموقع الفلكي: تنحصر بين دائرتي عرض 22*و34*جنوبا وبين خطي طول 17*و322*شرقا

3- المساحة : تقدر مساحتها ب 1.221.017كلم2

ثانيا :الخصائص الطبيعية:

1-التضاريس : جنوب افريقيا عبارة عن هضبة شاسعة  مضغوطة في الوسط الى شرقها يوجد جبال دراكنسبرغ التي تمتد حتى الجنوب بالإضافة الى سهول ساحلية ضيقة وتتوجد صحراء كلهاي في الجزء الشمالي الغربي

2- الشبكة الهيدروغرافية: تتميز بوجود مجموعة من الانهار  يعد نهر أورانج أهماها وأطولها بالإضافة الى النهر فال ليمبوبو... وأنهر اخرى قصيرة ومعظم الانهار غير منتظمة الدفق.

3- المناخ ونظرا لموقعها جنوب الدائرة الاستوائية لذا فصول  السنة معاكسة للتي تسود في نصف الكرةالشمالي .

يمتاز مناخها بالاعتدال بشكل عام وتنوع خصائصه حيث يسود المناخ المتوسطي أطرافها الجنوبية، والصحراوي أجزاءها الشماليةالغربية، والمناخ المداري سواحلها الشرقية،ويتأثر مناخها بالتيارات البحرية واتجاهات الرياح (الرياح الشرقية القادمة من المحيط الهندي ) وارتفاعات أرضها

ثالثا : جمهورية جنوب افريقيا بشريا:

1-أصول السكان: يتشكل مجتمع جنوب افريقيا من عناصر  بشرية مختلفة تتمثل في الافارقة الزنوج الاصليين (الزولو والبانتو) يمثلون الاغلبية والمستوطنين البيض (الهولنديين والانجليز) بالإضافة الى عناصر غير أوروبية كالأسيويين (الهنود) وأغلبية السكان تدين بالديانة المسيحية بالإضافة الديانة الموروثة.

2-نمو السكان وتركيبهم العمري: يقدرعدد سكان جنوب إفريقيا55.9 مليون نسمة. 20166 وعرف عدد السكان نمو ب1.6% ومجتمع جنوب إفريقيا فتي كبقية دول القارة حيث تستحوذ نسبة الشباب على معظم سكانها.

3-الكثافة وتوزيع السكان: تقدر الكثافة السكانية ب 45.78ن/كلم22 تتحكم الظروف الطبيعية والاقتصادية في توزيع السكان حيث يتركز أغلبيتهم بالشرق والشريط الساحلي وتعد المنطقةالغربية شبه خالية لوجود صحراء كلهاري ويعيش معظمهم 59.3 % بالمدن مثل: جوهانسبورغ، كيبتاون، ديربان، بريتوريا.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثالثة 3 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة متوسط

موقع السنة الثالثة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات