القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس التنوع والتباين المناخي في آسيا للسنة الثانية 2 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 تحضير درس التنوع والتباين المناخي في آسيا للسنة الثانية 2 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس التنوع والتباين المناخي في آسيا في مادة الجغرافيا للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول المجال الجغرافي نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

1-المناخ الموسمي :

- مجاله الجغرافي : يسود شرق وجنوب شرق القارة الآسيوية  خاصة الصين والهند واليابان ,وجد ىاذا المناخ نتيجة هبوب الرياح الموسمية

- الرياح الموسمية : هي رياح قوية برية أو بحرية تهب على  أطراف القارة تتميز بأمطارها الصيفية الغزيرة وبجفاف مناطق هبوبها في فصل الشتاء.

2 -نظام المطر في المناخ الموسمي :

نظام المطر : هو التوزيع الشهري أو الفصلي لكمية الأمطار المتساقطة على كل إقليم

خصائصه في المناخ الموسمي : تتسب الرياح الموسمية في إرتفاع درجة الحرارة بداية أفريل ,وتجلب الرياح الموسمية الرطبة أمطار غزيرة من ماي إلى أكتوبر, مما يتسب في حدوث فيضانات.

3- أثره في المجال الجغرافي :

أ- النبات والحيوان : تختلف الحياة النباتية في الإقليم  الموسمي حسب كمية الأمطار المتساقطة من غابات كثيفة دائمة الخضرة ,في حين تعرف ثراء

حيواني مثل الطيور بأنواعها والزواحف وآكلات اللحوم والعشب .

 

 

ب- النشاط البشري : يتميز الإقليم بإكتظاظ سكاني كبير يقطنه 600 بالمئة من سكان العالم ( ,ويمارس ثلثي سكانه الزراعة خاصة زراعة الأرزالتي تناسب المناخ الموسمي بالإضافة إلى زراعة الشاي وتربية الأبقار في الهند وتوليد الطاقة الكهرومائية.

4- الفيضانات في آسيا :

أ- أسبابها :

- إرتفاع منسوب المياه في الأنهار

- ذوبان كميات كبيرة من الثلوج

- الأمواج العاتية التي تجتاح السواحل وتعرف بتسونامي.

ب- أثاره :

- تدمير المباني والطرق والمنشآت الحيوية

-خسائر بشرية من قتل وتشريد

- تدمير الأراضي الزراعية

ج- مواجهة الإنسان للفيضانات :

- إستخدام الأقمار الصناعية للتنبؤ بوقوع فيضانات

- بناء السدود والخزانات المائية

- بناء الحواجز البحرية

- أجب عن النشاط رقم 02 ص 38

- المقارنة : نلاحظ إن عدد ضحايا الفيضانات سنة 1938 أكبر بألاف المرات عكس سنة 19911 ويعود ذلك , حين قررت الحكومة الصينية سنة 1938

هدم السدود وتحويل مجرى المياه, مما نتج عنه فياضانات مدمرة راح ضحيتها الألاف من الأشخاص ,إلا أن الصين سنة 1991 كانت قد تداركت الموقف وقامت ببناء السدود والحواجر البحرية للتقليل من خطر الفيضانات وهاذا ما أدى إلى تقليل عدد ضحايا الفيضانات في هذه المنطقة.

- التفسير : إن إرتفاع عدد الضحايا في بنغلاديش يعود إلى  عدم إعتماد الدولة إجراءات وقائية للتقليل من خطر الفيضانات بالإضافة إلى قطع الأشجار التي كانت تحجب مياه الأمطار.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثانية 2 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات