القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس الأمن الغذائي والهجرة في الصين واليابان للسنة الثانية 2 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 تحضير درس الأمن الغذائي والهجرة في الصين واليابان للسنة الثانية 2 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس الأمن الغذائي والهجرة في الصين واليابان في مادة الجغرافيا للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثاني السكان والتنمية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

1- مفهوم الأمن الغذائي :

هو قدرة الدولة على توفير الغذاء  لشعبها إنتاجا وإستيرادا.

2- الأمن الغذائي في الصين و اليابان

أ- الصين :

إعتمدت الدولة على :

- زراعة الأرز الذجين ذو المحصول المضاعف

- الإعتماد على المرأة في الإنتاج الزراعي.

- إستخدام الزراعة المائية في إنتاج المحاصيل.

- زراعة القمح حيث تعد الصين الأولى في إنتاجه.

ب- اليابان : رغم قلة المساحات الزراعية إلا أن اليابان إعتمدت على :

- الإستثمار الزراعي في الخارج.

- زراعة المدرجات ( الأرز ).

- إستخدام التقنيات الحديثة في المجال الزراعي لتحقيق إنتاج أكبر.

- إستعمال المكننة ( الآلة ) بدلا من العمل اليدوي.

3- الهجرة في الصين و اليابان

أ- الصين : في النصف الأول من ق 19 عرفت الصين هجرة  أعداد هائلة بسب سوء الأوضاع والحروب بإتجاه سواحل ماليزيا ومع التحول الإقتصادي والإجتماعي للدولة, القائم على الإنفتاح على العالم شجع الصينين على الهجرة إلى الخارج حيث قدر عدد المهاجرين سنة 2012 ب 50 مليون نسمة ويشكل المهاجرين الصينيين مصدر ثروة للصين .

ب- اليابان : يقدر عدد اليابانيين المهاجرين ب 2.6 مليون شخص هاجرو ما بين 1868 - 19122 بحثا عن حياة أفضل . وقد شجعت الحكومة في العهد الميجي الفلاحيين والعمال إلى الهجرة إلى الخارج ,حيث قدر عدد المهاجرين في الو.م.أ حوالي 1.2 مليون .

- حرر فقرة من 5 تتناول فيها دور العلم والتكنولوجيا في تحقيق الأمن الغذائي

- يتمثل دور العلم والتكنولوجيا في زيادة الإنتاج الغذائي على نحو مستدام . وضمان الإمداد بأغذية صحية مغذية . متاحة وبأسعار معقولة . بالإضافة إلى إنتاج الغذاء على أقل المساحات وباستعمال أقل للمياه و الطاقة وغيرها من المدخلات . كما تساعدنا على الإنتاج بأقل ضرر لشكن على البيئة.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثانية 2 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات