القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس التهيئة الإقليمية في قارة أمريكا للسنة الثانية 2 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 تحضير درس التهيئة الإقليمية في قارة أمريكا للسنة الثانية 2 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس التهيئة الإقليمية في قارة أمريكا في مادة الجغرافيا للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثالث السكان والبيئة نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

أولا : السكان في قارة أمريكا

1- تعمير القارة: سكان القارة الهنود الحمر وهم السكان  الأصليون للقارة وقد قدموا إليها من جنوب شرق آسيا .وبعد اكتشاف القارة في القرن 15م(1492م)توافد إليها الأوروبيون (الأسبان والبرتغاليين والانجليز والفرنسيين...) ثم السكان السود الذين جلبهم الأوروبيون من أفريقيا للعمل في المزارع.

2- توزيع السكان :

• بلغ عدد سكان قارة أمريكا 1002مليار نسمةسنة2016. أما الكثافة السكانية تصل إلى 23.83ن/كلم2 وهي تتباين من منطقة إلى أخرى.

• يتركز معظم السكان على السواحل خاصة الشرقية منها والسهول الداخلية ولوفرة الموارد المعدنية والطاقوية  والتي تضم المدن المليونية مثل لوس انجلس ونيويورك (الو. م.أ) ساو باولو(البرازيل)ومكسيكو (المكسيك)وبيونس أيرس (الأرجنتين)

ثانيا : تهيئة الإقليم في أمريكا الشمالية

1- تعريف تهيئة الإقليم: هو تخطيط تنجزه الدولة لتنظيم  مجالها الاقليمي وذلك باستغلال الإمكانيات المتوفرة الطبيعية والبشرية والاقتصادية المتاحة بشكل العقلاني بغرض تحسين مستوى معيشة السكان.

2- بطاقة فنية عن الو. م.أ : تقع في الجزء الشمالي للقارة تبلغ مساحتها 9.3م/كلم2 ويبلغ عدد سكانها 3355م/ن وهي من أكثر الدول تطورا في العالم.

3- أسس التهيئة الإقليمية في الو.م.أ : شرعت الو.م.أ في  تهيئة إقليمها الشرقي أي الجهة الأطلسية ويعد مركز القوة وهو يعتمد على الأسس التالية:

• انجاز شبكة مدن منظمة ومهيكلة

• انجاز شبكة طرق ومواصلات ضخمة لتسهيل حركة تنقل السكان

• استغلال الموارد الطبيعية بصورة عقلانية وتنويع نشاطاتها الاقتصادية.

4- أثار تهيئة الإقليم في الو.م.أ :

• تطور وقوة المدن الصناعية الميغالوبوليس (بوسطن. نيويورك . فيلادلفيا . واشنطن) حيث تتحكم في 90%من المعاملات المالية وتسير على 33%من التجارة الخارجية وتقدم20%من فرص العمل و20 من أشطة البحث العلمي

• تطور شبكة النقل الجوي

• انتشار الفقر في المناطق التي يعيش فيها السود(التميز العنصري)

• التلوث البيئي

الإدماج الجزئي : أنجز النشاط الأول صفحة 99


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثانية 2 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات