القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس التماسك الاجتماعي للسنة الثانية 2 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

 تحضير درس التماسك الاجتماعي للسنة الثانية 2 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس التماسك الاجتماعي في مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان القرآن الكريم والحديث النّبويّ الشّريف نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

 

1-  أتعرّف على راوي الحديث :

عبد الله بن عمر بن الخطّاب هو أحد فقهاء المسلمين والصّحابة ، ولد بمكة قبل عام من بعثة الرّسول صلى الله عليه و سلم ، أسلم مع والده عمر بن الخطّاب ، ولم يبلغ الحلم بعد ، توفي عام 74 ه ، ودفن بمقبرة المهاجرين بمكّة ، روى هن النبيّ أزيد من 2630 حديثا .

2-  أكتشف معاني مفردات الحديث :

لا يظلمه: لا يأخذ حقّه ولا يتعدّى عليه

لا يسلمه: لا يتركه في الهلاك ويحميه من عدوّه .

فرّج عن مسلم: أعانه على مصيبته ن ووقف معه لتجاوزها

كربة: مصيبة وغمّ .

3-  أفهم وأحلّل :

العلاقة بين المسلمين أساسها الأخوّة والتّرابط دائما ، وأهم الأسس التي تضمن ذلك :

أ-  اجتناب الظلم : لحرمته على المسلم وغير المسلم ، قال صلى الله عليه و سلم فيما يرويه عن ربه [ إنٍّي حَرّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا ]

ب-  نصرة المظلوم : فلا أتخلّى عنه وقت الشّدة بل أنصره وأبعده عن كل أذى قال صلى الله عليه و سلم : [ أُنْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا .... ]

ج-  قضاء حوائج النّاس ، فالله في حاجة العبد ما دام العبد في حاجة أخيه .

د-  ستر عيوب النّاس : وذلك بنصحهم وتجنّب فضحهم وترك التّشهير بهم [ من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ]

4-  ما يرشدني إليه الحديث :

أ-  المسلم أخو المسلم

ب-  أسعى دائما لقضاء حوائج المسلمين وتقديم يد العون لكل محتاج .

ج-  أنصر المسلم المظلوم بنصرته ، والظالم بنصحه .

د-  أستر أخي المسلم إن بدر منه تصرّف خاطئ ، فلا أشهر به ولا أفضحه .

ه-  يعامل الله عباده بخير ما تعاملوا به بينهم [ فمن قضى حوائج غيره قضى الله حوائجه ، ومن نفس عن مسلم نفس الله عليه في الدّارين  ومن سَتر سُتِرَ.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثانية 2 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات