القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس سورة البروج للسنة الأولى 1 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

 تحضير درس سورة البروج للسنة الأولى 1 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس سورة البروج في مادة التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان النّصوص الشّرعيّة نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

تعريف السّورة :

مكّية آياتها 22آية ، سمّيت كذلك لأنّ الله أقسم في بدايتها بالبروج، تناولت قصّة أصحاب الأخدود التي تشير إلى التّضحية بالنّفس في سبيل الإيمان .

شرح المفردات :

البروج :مواقع الكواكب والنّجوم .

اليوم الموعود :يوم القيامة .

شاهد :من يشهد .

مشهود:من يُشهد عليه .

قُتِل :لُعِن أي طُرٍد من رجمة الله .

الأخدود :الشّقّ العظيم المستطيل في الأرض كالخندق .

النار ذات الوقود :العظيمة الشديدة اللهب .

نقموا :كرهوا وأنكروا .

فتنوا :عذّبوا وأحرقوا .

البطش :الأخذ بشدّة وقوّة وعنف.

يبدئ ويعيد :يبدأ خلق الإنسان ثمّ يحييه بعد موته.

في لوح محفوظ :مثبت عند الله في لوح يتضمّن ما كان وما سيكون

التحليل والمناقشة :

بم افتتح الله السورة ؟ علام أقسم ؟ ما القصّة التي تضمّنتها السّورة ؟ لماذا ذكر الله قصة أصحاب الأخدود وقصّة هلاك فرعون وجنوده؟ ما مصير كلّ من كفر بالله وطغى وتجبّر ؟

المعنى الإجمالي للآيات :

أقسم الله عزّ وجلّ بالسّماء وبيوم القيامة وبالرّسل والخلائق على هلاك المجرمين الذيم طرحوا المؤمنين في الأخدود الملتهب بالنّار ، لا لشيء إلا لأنهم آمنوا بالله ، وتوعّد أولئك الفجّار بعذاب جهنّم ، وبشّر المؤمنين بالجنّات وما فيها من خيرات، وذكرت السّورة قدرة الله على الانتقام من أعداء رسله وأنبيائه، كما فعل بفرعون وجنوده الطّاغين، وهذا تسلية لنبيّه محمّد عليه الصّلاة و السّلام ممّا يلقاه من كفرة قريش المكذّبين وتخويف لهؤلاء المعتدين الظّالمين.

العبر المستفادة من الآيات :

ـ حقيقة البعث والجزاء يوم القيامة .

ـ تذكير المؤمنين بالصّبر على الأذى في سبيل الحقّ وتبليغدعوة الله .

ـ الثواب الذي ينتظر المؤمنين الصّابرين ، والعذاب المعدَّللعصاة الكافرين.

ـ شرف القرآن وعلو منزلته وإثباته في اللوح المحفوظ .


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الاولى 1 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الاولى متوسط

موقع السنة الاولى متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات