القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

درس منظمة المؤتمر الإسلامي في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 تحضير درس منظمة المؤتمر الإسلامي في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم درس منظمة المؤتمر الإسلامي في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني تحضيرا للموسم الدراسي الجديد وللمقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط (bem) في ميزان حسنات الأستاذ صاحب العمل والمرجو الابلاغ عن اي رابط لا يعمل قصد اصلاحه.

  

الوحــدة : الجزائر و المجتمع الدولي  ]              
الوضعية : منظمة المؤتمر الإسلامي                                  
الموضوع : منظمة المؤتمر الإسلامي                             

1-  تعريفها :
 تأسست منظمة المؤتملا الاسلامي في الرباط بالمملكة المغربية في الثاني عشر من رجب 1389 ه الموافق ل 25 سبتمبر 1969 م، خلال المؤتمر الأول لقادة العالم الإسلامي الذي عقد في العاصمة المغربية على إثر الحريق الإجرامي الذي تعرض له المسجد الأقصى المبارك في الحادي والعشرين من أوت 1969 م على يد عناصر صهيونية في مدينة القدس المحتلة. وبعد ستة أشهر من هذا الحدث التاريخي، عقد في جدة بالمملكة العربية السعودية المؤتمر الأول لوزراء خارجية الدول الإسلامية الذي قرر إنشاء الأمانة العامة للمنظمة، آي تقوم بمهمة التنسيق بين الدول الأعضاء. وعين أمينا عاما لها وحدد مقرها مؤقتا في مدينة جدة إلى أن تحرر مدينة القدس الشريف مقر المنظمة الدائم.

2- أهداف المنظمة: التضامن الإسلامي والتعاون بين الدول الإسلامية في مختلف المجالات من اجل تحقيق كرامة  وحقوق الشعوب الإسلامية واحترام العقيدة الإسلامية
-التنسيق من اجل حماية الأماكن المقدسة ورموز الإسلام ودعم القضية الفلسطينية
-محاربة التميز العنصري والتعاون مع مختلف دول العالم

3- مبادئ المنظمة:
-المساواة بين الدول الأعضاء
- احترام حق تقرير المصير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء
- احترام سيادة كل دولة
- تسوية النزاعات بالطرق السلمية

4- أجهزة المنظمة:


أ/ مؤتمر الملوك والرؤساء : يعتبر الجهاز الأعلى للمنظمة، يجتمع ملوك ورؤساء الدول والحكومات على مستوى القمة كل ثلاث سنوات، وحيثما تقتضي مصلحة الأمة الإسلامية ذلك، للنظر في القضايا العليا التي تهم العالم الإسلامي و المسلمين، ومن أجل تنسيق سياسة المنظمة تبعا لذلك.
ب/ مؤتمر وزراء الخارجية : يعد الهيئة الرئيسية الثانية لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وتناط به مسؤولية تحديد السياسات المزمع اتباعها، ويجتمع بصفة دورية مرة آل سنة لبحث الوسائل اللازمة لتنفيذ السياسة العامة للمنظمة، ويتخذ قرارات ذات مصلحة مشترآة تتماشى مع أهداف المنظمة ومقاصدها، ويصادق على ميزانيات الأمانة العامة والأجهزة المتفرعة.
ج/ الأمانة العامة والمؤسسات التابعة لها : هي الهيئة التنظيمية الثالثة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وتمثل الجهاز التنفيذي للمنظمة، وقد أنشئت بمقتضى قرار صادر عن المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الخارجية الذي عقد في جدة بالمملكة العربية السعودية في محرم 1390 ه ، فبراير/مارس 1970 م. وتتولى هذه الهيئة الشؤون التي يوآلها المؤتمر إليها وفق أحكام الميثاق ومجموعة نظم منظمة المؤتمر الإسلامي وفي إطار خطط العمل التي يقرها المؤتمر والأمين العام، آما تتولى الهيئة أيضا مساعدة الأجهزة المتفرعة والمتخصصة في عملها وفي التنسيق بين برامجها، وتعمل على متابعة قرارات وتوصيات مؤتمرات القمة ومؤتمرات وزراء الخارجية.

ـ المؤسسات المنتمية إلى المنظمة:
- البنك الإسلامي للتنمية  --1395ه-1974م
- وكالة الأنباء الإسلامية( أينا)—1395ه-1974م
- الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة—1395ه-1974م
- منظمة العواصم والمدن الإسلامية-1398ه-1977م
- الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر—1401ه-1980م
- المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسيكو)

الأجهزة الفرعية:
أ/ أجهزة إجبارية المساهمة هي
-مركز البحوث  الإحصائية والاقتصادية (تركيا)
-الجامعة الإسلامية (بنغلادش)
-المركز الإسلامي لتنمية التجارة(المغرب)
-مجمع الفقه الإسلامي (السعودية)
صندوق التضامن الإسلامي(السعودية)
ب/ أجهزة طوعية المساهمة: صندوق القدس/يهدف إلى مقاومة تهويد القدس والمحافظة على الطابع الإسلامي للقدس ومساعدة الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد اليهود.

 

نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

 

مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات