القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس أبعاد الصراع في بؤرة من بؤر التوتر القضية الفلسطينية للسنة الرابعة 4 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 

تحضير درس أبعاد الصراع في بؤرة من بؤر التوتر القضية الفلسطينية للسنة الرابعة 4 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس أبعاد الصراع في بؤرة من بؤر التوتر القضية الفلسطينية في مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثالث التاريخ العام نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

1-التعريف بالقضية الفلسطينية:

هي إحدى بؤر التوتر في  العالم تخص الصراع العربي الفلسطيني مع الكيان الصهيوني.

2- جذورها:

بدأت جذورها في سنة 1897 ( المؤتمر الصهيوني  الأول )الذي دعى إلى الهجرة الصهيونية نحو فلسطين للاستيطان فيها ( مؤتمر بالب سويسرا ) ثم بروز وعد بلفور سنة 1917 ( إقامة وطن لليهود).

3 - الأحداث البارزة في القضیة الفلسطینیة :

- فرض الانتداب البریطاني على فلسطین مابین 1920- 1948م بعد انھیار الإمبراطوریة العثمانیة

- صدور وعد بلفور وزیر خارجیة بریطانیا في 2 نوفمبر 1917م ینص على إقامة وطن للیھود على الأراضي الفلسطینیة

- قیام الجمعیة العامة للأمم المتحدة سنة 1947 بإصدار قرار(رقم 181) ینص على تقسیم الأراضي الفلسطینیة إلى دولتین (عربیة - یھودیة) ووضع القدس كمنطقة دولیة ،ثم اعلان قیام دولة إسرائیل في 15 ماي 1948 ترتب عنه  نزوح فلسطیني كبیر منھا مقابل توافد الیھود إلیھا

- خوض الفلسطینیین بقیادة منظمة التحریر الفلسطینیة والعرب حروبا ضد الإسرائیلیین في سنوات 1948 و 1967 و 1973 بالإضافة إلى انتفاضة الحجارة مابین 1987 - 1993.

- فرض مشاریع التسویة وفتح مفاوضات السلام مع إسرائیل كمفاوضات أوسلو في 13 جویلیة 1993 منحت لھم الحكم الذاتي في الصفة وقطاع غزة

4 - أبعاد الصراع ( أسبابها):

- بعد ديني: باعتبارها مهبط للأنبياء والرسل ( الأقصى ).

- البعد التاريخي: باعتبارها احتضنت الصراع الصليبي  والإسلامي فبإقامة المشروع الصهيوني يتم قطع التواصل الحضاري التاريخي بينهما وطمس المعالم الإسلامية.

- البعد الثقافي: القضاء على الحضارة الإسلامية.

- البعد الاقتصادي: السيطرة على المناطق الحساسة الاستراتيجية لتحقيق التنمية ( المياه العذبة في منطقة دجلة –الفرات- النيل).

- البعد العسكري:عرف الصراع العربي الصهيوني سباقا نحوالتسلح والرغبة في القضاء على الجيوش العربية والقضاء على المقاومة التي بقيت صامدة.

- البعد الاجتماعي: تشجيع الاستيطان اليهودي حتى تغلب كفتهم على العرب، وتهجير 7500 ألف فلسطيني.

- البعد السياسي: تورط أطراف أخرى في هذاالصراع ( الغرب )  فالكيان الصهيوني بمثابة الحارس الاقتصادي للمصالح الغربية.

5 - الجزائر و موقفها في القضية الفلسطينية:

- احتضان العديد من اللقاءات والمؤتمرات الخاصة بالقضية.

- الاعتراف بدولة فلسطين في المؤتمر المنعقد بالجزائر 15 نوفمبر 1988.

- إنشاء إذاعة فلسطين ( صوت فلسطين).

- شحن الراي العام الدولي للقضية ( تأييدها في المحافل الدولية ).

شرح المصطلحات:

الصهيونية : هي حركة سياسية يهودية – عنصرية متطرفة - ، ظهرت في وسط وشرق أوروبا في أواخر القرن 199 م و دعت اليهود للهجرة إلى أرض

فلسطين بدعوى أنها أرض الآباء والأجداد.

الانتداب : هو نظام أقامته عصبة الأمم لتطبيقه على الأقاليم  التي انتزعت من ألمانيا وتركيا )مثل سوريا وفلسطين ولبنان( بعد الحرب العالمية الأولى

1919-1914 (. وينص بمساعدة هذه الأقاليم التي لم تبلغ بعد الدرجة التي تمكنها من الاستقلال بنفسها.)

وعد بلفور: هي الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 19177 إلى اللورد ليونيل والتر دى روتشيلد يشير فيها لتأييد حكومة بريطانيا

لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع


تعليقات