القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس دراسة نداء دي بورمون للسنة الرابعة 4 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 تحضير درس دراسة نداء دي بورمون للسنة الرابعة 4 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس دراسة نداء دي بورمون في مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول الوثائق التاريخية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

تحليل الوثيقة

1 / تحديد طبيعة الوثيقة : عبارة عن بيان.

2 /تحديد مصدرها : الوثيقة صادرة عن قائد الحملة الفرنسية على الجزائر و بالتالي من مصدر رسمي ومقتطفة من كتاب تاريخ الجزائر .

3 / التعريف بصاحب الوثيقة:  هو الماريشال دي بورمون قائد قوات الإحتلال في الجيش الفرنسي 1830 م

4 / الإطار المكاني و الزماني للوثيقة : 05 جويلية 1830 م بسيدي فرج ( الجزائر العاصمة

5 / الفكرة العامة : محاولة دي بورمون إستعطاف الجزائريين لمباركة حملته على الجزائر

6 / الأفكار الجزئية : يظم البيان فكرتين رئيسيتين هما :

أ / ( نحن الفرنسيين  ..... المصريين الأعزاء )

- مطالبة دي بورمون أهالي الجزائر الإنظمام إلى الحملة بغية طرد الأتراك

ب / ( إننا نتعهد ..... من أجل سعادتكم )

- تعهد دي بورمون بإحترام كنوز و أملاك و ديانة الجزائريين

الإستنتاج : تعتبر معاهدة دي بورمون إحدى الوثائق التاريخية  التي تكشف زيف نوايا الإستعمار الفرنسي من إحتلاله للجزائر , فالوثيقة تحتوي على إلتزامات و تعهدات قطعها قائد الحملة ( دي بورمون ) على الجزائريين بغية إستمالتهم لكن الأيام الأولى من الإحتلال كانت كفيلة بكشف كذب  تعهد و إدعاء فرنسا

مقتطف من نداء دي بورمون قائد الحملة الفرنسية على الجزائريين

″ .... نحن الفرنسين أصدقائكم نتوجه إلى الجزائر  لنطرد الأتراك منها  .... إننا لا نغزوا المدينة لنصبح سادة عليها , إننا نقسم لكم على ذلك بدمائنا , فإنظموا إلينا و كونوا أهلا لحمايتنا , ستحكمون بلادكم كما كنتم في السابق  سادة مستقلين في وطنكم ..... و إن الفرنسيين يتصرفون معكم كما تصرفوا قبل 30 عاما مع أشقائكم المصريين الأعزاء ... إننا نتعهد بإحترام كنوزكم و أملاككم و ديانتكم المقدسة , إننا صادقون لكم و سنبقى كذلك إلى الأبد فهلموا إلينا إنكم ستسعدون و ستفيدكم صداقتنا .... إننا سنعيش في السلم من أجل سعادتكم  ″


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الرابعة 4 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط

موقع السنة الرابعة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات