القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس نشأة الدولة العثمانية وتوسعاتنا للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 تحضير درس نشأة الدولة العثمانية وتوسعاتنا للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس نشأة الدولة العثمانية وتوسعاتنا في مادة التاريخللسنة الثالثة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول الوثائق التاريخية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

1/ أصل العثمانیین:

ینتسب العثمانیون إلى عشیرة قابي التركیة، و ھي إحدى القبائل التركیة منشؤھا بلاد ما وراء النھر (بلاد تركستان حالیا ) و في النصف الثاني من

القرن السادس میلادي انتقلت من موطنھا الأصلي نحو أسیا الصغرى.

2/ نشأة الدولة العثمانیة:

في بدایة القرن 13 م كانت عشیرة قابي التركیة مستقرة في كردستان تزاول حرفة الرعي فقرر زعیمھا أرطغل الالتحاق بخدمة الأمیر السلجوقي علاء الدین لمساعدته في حربھ ضد البیزنطیین فأقطعھ ھذا الأخیر الأراضي الواقعة على الحدود الغربیة للأناضول الواقعة على حدود البیزنطیین كمكافئة لھ، و بذلك أصبح أرطغل حاكما على إمارة صغیرة، و بعد وفاة أرطغل سنة 1288 م خلفه في الحكم ابنھ عثمان و الذي أعلن الاستقلال عن الخلافة العباسیة بعد زوال دولة السلاجقة سنة 1299 م و بذلك وضع أسس الدولة التي اتخذت اسمه و التي عمرت 625 عاما من 1299 م إلى غایة 1924 م وامتدت رقعتھا الجغرافیا في كل من قارة آسیا و إفریقیا و أوربا .

3/ فتوحات الدولة العثمانیة:

ا/ في بلاد الأناضول:

تمكن عثمان بن أرطغل في حدود سنة 1300 م من الاستیلاء على المناطق المشرفة على بحر مرمرة و البحر الأسود شرقا، ثم على منطقة بني شھر و

التي اتخذوھا كعاصمة لھم. و لقد واصل أورخان الأول عملیة الفتح ففتح بورصة سنة 1325 م و اتخذوھا كعاصمة لھم ثم مدینة أزمیر سنة 1326 م

وبذلك سیطر العثمانیون على كامل الأناضول.

ب/ فتح الیونان و البلقان:

تمكنت جیوش العثمانیین في عھد مراد الأول من تخطي مضیق البوسفور متجھة نحو أوربا ففتحوا مقدونیا و صوفیا و القسم الشمالي من الیونان سنة

1385 م، و في سنة 1389 م تمكن بایزید من السیطرة على صربیا.

ج/ فتح القسطنطینیة:

ضرب الحصار على مدینة القسطنطینیة في عھد بایزید الأول سنة 1400 م لكن دون جدوى، لیعاد الحصار في عھد مراد الثاني سنة 1422 لكن فشل الحصار مرة أخرى لیتمكن محمد الثاني الملقب بالفاتح من فتح المدینة في 29 ماي 1453 م بعد حصار دام لمدة شھرین و اتخذ العثمانیین ھذه المدینة عاصمة لدولتھم و أطلقوا علیھا تسمیة إسلام بول ( اسطنبول ).


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثالثة 3 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة متوسط

موقع السنة الثالثة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات