القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس نشأة الدولة العثمانية للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 تحضير درس نشأة الدولة العثمانية للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس نشأة الدولة العثمانية في


مادة التاريخللسنة الثالثة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول الوثائق التاريخية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

1- آل عثمان من الإمارة إلى السلطنة :

الأناضول منطقة من آسيا الصغرى نشأت بها إمارة صغيرة سنة 1299 م على عثمان بن أرطغل الذي ينتسب إلى آل عثمان الذين سرعان ما حولوها إلى إمبراطورة مترامية الأطراف توسعت حدودها لتضم جزءا من قارة أوروبا  إضافة إلى البلاد الإسلامية في قارتي آسيا وإفريقيا، وقد عمرت ستة قرون. تعاقب على عرشها 40 حاكما أشهرهم" عثمان الأول، محمد الثاني" الفاتح"، سليمان القانوني.....

2- فتوحات الدولة العثمانية:

بدأت حركة التوسع العثمانية من بلاد الأناضول لتنتقل إلى فتح اليونان والبلقان ولتتوج بفتح القسطنطينية.

- اليونان والبلقان فتحها مراد الأول حيث تمكنت جيوش العثمانيين من تخطي مضيق البوسفور متجهة نو أوروبا وهاجمت شبه جزيرة البلقان، كما تم فتح مقدونيا وصوفيا والقسم الشمالي من اليونان سنة 1385م. وتمكن بايزيد عام 1389م من السيطرة على صربيا.

- القسطنطسنية فتحها محمد  الفاتح: فتحت يوم 29 ماي 1453 على يد السلطان محمد الثاني الفاتح بعد حصار دام شهرين. وتعتبر أكبر نصر للدولة العثمانية. ساعد على إنتشار الإسلام في أوروبا و نهاية الإمبراطورية البيزنطية.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثالثة 3 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة متوسط

موقع السنة الثالثة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات