القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس المجال الجغرافي والخصائص الطبيعية لأوقيانوسيا للسنة الثالثة 3 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 تحضير درس المجال الجغرافي والخصائص الطبيعية لأوقيانوسيا للسنة الثالثة 3 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس المجال الجغرافي والخصائص الطبيعية لأوقيانوسيا في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول المجال الجغرافي


1- دراسة طبيعية:

- الموقع الجغرافي: قارة أوقيانوسيا هي أصغر القارات الخمس تقع بالجنوب الشرقي لقارة آسيا، بمساحة تبلغ 8.5 مليون كلم2 .

يشتق إسمها من الأقيانوس وهو المحيط " وتتألف من 30 ألف جزيرة أهمها:

* أستراليا: وهي أكبر جزر القارة يسكنها ثلثي السكان أكثر من 90.4 % من مساحة أوقيانوسيا

*- نيوزيلندا: تقدر مساجتها 3.2 % من المساحة الكلية بالإضافة إلى ثلاث أرخبيلات تقدر مساحتها بـ 6.4% وهي : ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا

2- التضاريس:

تتألف القارة من  أرخبيل من الجزر المتناثرة في المحيط الهادي تقع معظمها في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، رغم صفة الإستواء التي يتميز بها سطح القارة ، إلا أنه يمكن تقسيمه إلى ثلاث أقسام تضاريسية التالية:

أ- المرتفعات الشرقية: تتكون من مجموعة من السلاسل الجبلية تمتد إلى 3000 كلم وهي جبال  قديمة التكوين

ب- السهول الوسطى: تقع بين المرتفعات الشرقية والهضبة الغربية وهي سهول واسعة لا يقل إرتفاعها عن 150 م تتخللها أنهار وأودية

ج- الهضبة الغربية: وتشغل 40 % من المساحة الكلية للقارة.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثالثة 3 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة متوسط

موقع السنة الثالثة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات