القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس تطور الدولة العثمانية للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 تحضير درس تطور الدولة العثمانية للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس تطور الدولة العثمانية في مادة التاريخ للسنة الثالثة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول الوثائق التاريخية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

1- أنظمة الدولة العثمانية :

 أ- نظام الحكم: كان يشمل ما يلي:

السلطان: كان أعلى سلطة في الدولة وله السلطة المطلق في التحكم.

الصدر الأعظم: بمثابة رئيس الوزراء له سلطة في لديوان ومساعد للسلطان.

الديوان: بمثابة مجلس الوزراء.

ب- النظام الإداري:

قسمت الدولة العثمانية إلى إيالات تتميز بحكم ذاتي يرأس كل منها حاكم يدعى الباشا مهمته جمع الضرائب والمحافظة على الأمن وتجديد الجيش.

ج- النظام العسكري: * فرقة السباهين" الفرسان"

* الجيش الإنكشاري " الجيش الرسمي للدولة وهو جيش بري".

* الأسطول: الجيش البحري وكان يسيطر على البحر الأبيض المتوسط.

2- إنتقال الخلافة إلى العثمانيين:

خلال القرن 16م إتجهت أنظار العثمانيين إلى الأراضي الإسلامية لتوحيد المسلمين شرقا وغربا فإنتزعو بلاد الشام  المماليك سنة 1516م ، كما إنتزعو أيضا مصر من المماليك سنة 1517م.

رغب العثمانيون في ضم الحجاز سنة 1518م حيث أعلن شريف مكة ولاءه للعثمانيون وسلم مفاتيح كعبة الآثار النبوية الشريفة للسلطان سليم الثاني وتنازل محمد المتوكل على الله آخر خلفاء العباسيين عن حقه في الخلافة الإسلامية إلى السلطان سليم الثاني وبذلك إنتقلت الخلافة الإسلامية إلى الدولة العثمانية سنة 1518م.

وفي عام 1534م قرر السلطان سليمان القانوني ضم العراق وتأمين الحدود الشرقية للدولة.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثالثة 3 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة متوسط

موقع السنة الثالثة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات