القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس تطور الدولة العثمانية وإعلان الخلافة للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 تحضير درس تطور الدولة العثمانية وإعلان الخلافة للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس تطور الدولة العثمانية وإعلان الخلافة في مادة التاريخ للسنة الثالثة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول الوثائق التاريخية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

1/ نظام الحكم:

ا/ التنظیم السیاسي:

یتكون جھاز الحكومة من السلطان مھمتھ تشریع و إصدار الأحكام یساعده رئیس الوزراء الملقب بالصدر الأعظم و مجموعة من الوزراء یطلق علیھم

اسم الباشا، بالإضافة إلى الدیوان و الذي ھو بمثابة مجلس الوزراء حالیا، أما القضاء فیتولاه شیخ الإسلام.

ب/ التنظیم الإداري:

قسمت الدولة العثمانیة إلى ایلات ( ولایات ) یسیر كل ولایة حاكم یدعى باشا.

ج/ التنظیم العسكري:

كان الجیش العثماني یتألف من ثلاثة فرق و ھي: الجیش الإنكشاري ( الجیش الجدید )، فرقة السباھین، الأسطول البحري.

2/ ضم البلاد العربیة و إعلان الخلافة:

في سنة 1516 م في عھد السلطان سلیم الأول و باستخدام القوة العسكریة تم ضم بلاد الشام إلى ممتلكات الدولة العثمانیة و في سنة 1517 م تم ضم مصر أما بلاد الحجاز فتم ضمھا بطریقة سلمیة سنة 1518 م فعبد أن سمع شریف مكة بانتصار العثمانیین في مصر أعلن ولاءه لھم و سلمھم مفاتیح الكعبة و بذلك انتقلت الخلافة الإسلامیة إلى الدولة العثمانیة، و في سنة 1534 م تمكن سلیمان القانوني من ضم العراق إلى ممتلكات الدولة العثمانیة.

3/ الحضارة العثمانیة:

رافق توسع الدولة العثمانیة و قوتھا العسكریة اقتصاد متین و إدارة دقیقة، وثقافة غنیة رفیعة، بحیث أصبحت اسطنبول تزدحم بالشعراء و العلماء و الفنانین و الإداریین و رجال الدین، كما اھتموا بالجانب العمراني خاصة بناء المساجد و أعضھما مسجد أبو أیوب الأنصاري.

النشاط: قیمي

1- أبرز الدور الذي لعبتھ الدولة العثمانیة في خدمة الإسلام و المسلمین.

1-    لقد لعبت الدولة العثمانیة دورا ھاما و بارزا في نشر الإسلام في أوربا و توسیع الرقعة الجغرافیة للعالم الإسلامي، كما ساھمت في حمایة البلدان الإسلامیة من الخطر الصلیبي، بحیث جمعت البلدان الإسلامیة تحت رایتھا، مما ساھم في حفاظھا على دینھا و عاداتھا و تقالیدھا و ثقافتھا، بحیث أضفت الھدوء و الاستقرار في كل ھذه المناطق.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثالثة 3 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة متوسط

موقع السنة الثالثة متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات