القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس جھد الجزائریین والمغاربة في مواجهة الغزو الأوربي للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

تحضير درس جھد الجزائریین والمغاربة في مواجهة الغزو الأوربي للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس جھد الجزائریین والمغاربة في مواجهة الغزو الأوربي في مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثاني التاريخ الوطني نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

 

سقوط الأندلس :

 - بعد سقوط غرناطة سنة 1492 / 897 ھ نصت معاھدة  استسلامھا على التزام الاسبان بضمان حریة المسلمین الدینیة.

- لكن الاسبان ما لبثوا أن نقضوا تلك العھود وشھد المسلمون ألوان من التنكیل ومصادرة مؤسساتھم وأملاكھم وحملھم على ترك الاسلام والتنصر وسموا بالمورسكیین.

- لم تكد تحل سنة 1499 حتى حل بالمسلمین دور الاضطھاد والتعذیب الذي دام قرنا والذي لم ینتھي إلا بطردھم نھائیا من اسبانیا سنة 1610 بأمر من الحكومة وبلغ عددھم 3ملایین ن.

- كما صارت محاكم التفتیش تأمر باحراق المعمدین على أنھم من النصارى ونصح كاردینال طلیطلة الذي كان رئیسا لمحاكم التفتیش بقطع رؤوس جمیع من لم یتنصر من العرب

- وقد أبدى الراھب دومینیكي ارتیاحھ لقتل ثلاثة أرباع ھؤلاء المھاجرین في أثناء ھجرتھم.

الغزو الاسباني و البرتغالي للسواحل المغاربیة و مواجھته:

أسبابه:

1- مواصلة الحروب الصلیبیة.

2- مطاردة المسلمین الفارین من الأندلس

3- استغلال خیرات بلاد المغرب.

عجز دول المغرب على مواجھة الغزو:

- لقد استولى الاسبان على العدید من المناطق الساحلیة خاصة الجزائر منھا المرسى الكبیر بوھران سنة 1505 و تنس و بجایة البحریة العثمانیة بالجزائر:

وجد الاھالي في كل من بجایة في العثمانیین خیر نصیر لھم فاستنجدوا بھم وكذلك فعل سكان مدینة الجزائر لصد الھجمات الاسبانیة ، فلبى البحارین العثمانیین خیر الدین بربروس و عروج النجدة.


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثانية 2 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات