القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس هجرة الصّحابة الأوائل إلى الحبشة للسنة الثانية 2 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

 تحضير درس هجرة الصّحابة الأوائل إلى الحبشة للسنة الثانية 2 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس هجرة الصّحابة الأوائل إلى الحبشة في مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان السّيرة النّبويّة الشريفة نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

 

أوّلا : الهجرة إلى الحبشة :

حدث تاريخيّ إسلاميّ متمثّل في موجات الانتقال التي قام فيها المسلمون بالرّحيل مؤقّتا من مكّة المكرّمة إلى بلاد الحبشة (إثيوبيا حاليا) ، برهن من خلالها المسلمون على مدى إخلاصهم لعقيدتهم ، وقد كانت عبارة عن هجرتين (مرحلتين ) .

ثانيا : الهجرة الأولى إلى الحبشة :

كان أوّل فوج من المسلمين مكوّنا من اثني عشر رجلا [ 12 ] أبرزهم الصّحابيّ " عثمان بن عفّان " وروجته "رقيّة " بنت الرّسول صلى الله عليه و سلم، وقد تسلّلوا ليلا سالكين طريق البحر الأحمر ، وكان ذلك في السنة الخامسة من البعثة .

ثالثا : الهجرة الثّانية إلى الحبشة :

زاد عدد المسلمين المهاجرين إلى الحبشة في الهجرة الثّانية ليبلغ[ 83 ]رجلا و[ 18 ] امرأة،وذلك لاستمرار تعذيبهم في مكّة.

رابعا : سبب اختيار الحبشة :

أشار النبيّ صلى الله عليه و سلم إلى سبب اختيار الحبشة بقوله: ( إن بها ملكاً لا يظلم عنده أحد ، وهي أرض صدق )و (إنه يحسن الجوار) .

خامسا : موقف قريش من هجرة المسلمين إلى الحبشة :

كان لا بدّ لقريش أن تبذل قصارى جهدها لاسترجاع المهاجرين وإفساد الهجرة فعمدت إلى إرسال وفد محمّل بالهدايا إلى " النّجاشيّ " مقابل إعادة الصّحابة .

سادسا : النّجاشيّ ينصر المسلمين :

كان النّجاشي حكما بين  ممثّل المسلمين " جعفر بن أبي طالب" و مبعوث قريش " عمرو بن العاص " ، وبعد استماعه إليهما وجد أنّ الحقّ إلى جانب المسلمين ولا سيّما حين سمع من " جعفر " آيات من سورة (مريم) ، فأدرك أن الإسلام ودين عيسى من مشكاة واحدة ، وبهذا صدقت نبوءة النبيّ صلى الله عليه و سلم فأعطى النّجاشيّ الأمان للمسلمين ، ومنحهم الحرّية المطلقة .

- الوضعيّة الجزئية الثانية: العمل المنزلي: أقوّم مكتسباتي ص  39


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثانية 2 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات