القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس قارة أمريكا الموقع والخصائص الطبيعية للسنة الثانية 2 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 تحضير درس قارة أمريكا الموقع والخصائص الطبيعية للسنة الثانية 2 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس قارة أمريكا الموقع والخصائص الطبيعية في مادة الجغرافيا للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثالث السكان والبيئة نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

أولا : قارة أمريكا الموقع والخصائص الطبيعية

أ- الموقع الجغرافي : تقع قارة أمريكا في النصف الغربي من العالم يحدها شمالا المحيط المتجمد الشمالي وجنوبا المحيطين الأطلسي والهادي وشرقا المحيط الأطلسي وغربا المحيط الهادي.

ب- الموقع الفلكي :

تنحصر قارة أمريكا بين خطي طول 35* و170*غربا وبين دائرتي عرض 85* شمالا و56*جنوبا.

ج- المساحة : تمثل قارة أمريكا 8.3% من مساحة سطح  الأرض وهي تمتد على شكل طولي من الشمال إلى الجنوب تقدر مساحتها ب 42 م/ كلم2 وهي تنقسم الى أمريكا الشمالية والتي تمثل 58% من المساحة وأمريكا الجنوبية التي تمثل 42% من المساحة.

2- الخصائص الطبيعية :

أ‌-    أمريكا الشمالية : وهي تمتد من أقصى الشمال إلى غاية  قناة بنما ومن أهم دولها الو.م.أ – كندا – المكسيك ... ومن أهم مظاهر سطحها السهول الساحلية الشرقية والسهول العظمى (الواسعة بألو.م.أ) أما الجبال تتمثل في جبال الابلاش قديمة التكوين في شرق الو.م.أ وجبال الروكي في غربها الحديثة التكوين  بالإضافة الى الأحواض والهضاب كالهضبة الكندية وهضبة كورادر بألو.م.أ...

ب‌-  أمريكا الجنوبية : وهي تمتد من قناة بنما إلى أقصى  جنوب القارة ومن أبرز دولها البرازيل والأرجنتين والتشيلي ... ومن أهم مظاهر سطحها جبال الانديز الحديثة التكوين على طول ساحل المحيط الهادي بها أعلى قمة قمة أكونكاجوا التي يصل ارتفاعها إلى 6963م  بالإضافة الى هضبة البرازيل والسهول الفيضية مثل حوض الأمازون ...

3- المناخ في قارة أمريكا :

يتأثر مناخ قارة أمريكا بعدة  مؤثرات منها

- امتدادها إلى القطب الشمالي

- الموقع الفلكي للقارة بوجود دوائر العرض الرئيسية

- المسطحات المائية

هذه العوامل جعل قارة أمريكا تتعدد بها الأقاليم المناخية وأهمها المناخ القطبي والاستوائي والمحيطي والمداري والمتوسطي ....

4- المظهر الهيدروغرافي :

(المجاري المائية) تتوفر القارة على  ثروة مائية هائلة تتمثل في الأنهار والبحيرات  ومن أهم الأنهار نهر الأمازون بالبرازيل ونهر بارانا بالأرجنتين ونهر المسيسبي والميسوري بألو.م.أ والبحيرات العظمى بألو.م.أ


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثانية 2 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات