القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس مظاهر تأثير الحضارة الاسلامية على أوروبا والعالم للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 تحضير درس مظاهر تأثير الحضارة الاسلامية على أوروبا والعالم للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

 


يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس مظاهر تأثير الحضارة الاسلامية على أوروبا والعالم في مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثالث التاريخ العام نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

 

1- العوامل المساهمة في تأثير الحضارة الاسلامية على أوروبا:

- الفتوحات الإسلامية (صقلية والأندلس).

- التجارة المتبادلة، حيث كان العالم الإسلامي يتوسط منطقة مهمة للتجارة والنقل.

- حركة الترجمة من العربية إلى اللغات اللاتينية، خاصة في العلوم العقلية.

- احتكاك طلاب العلم الأوروبيين بالمسلمين.

2- مظاهر تأثير الحضارة الاسلامية على أ أوروبا:

- اللغة والأدب: دخلت الكثير من الألفاظ العربية إلى اللغات  الأوروبية، خاصةً الإسبانية والبرتغالية مثل كلمات سكر، قهوة، كيمياء، جبر ...

- الرياضيات: استفاد الأوروبيون من مؤلفات العلماء المسلمين في الحساب والجبر التي كان لها دور كبير في وضع أسس الرياضيات الحديثة في أوروبا.

- الفلك: كان للمسلمين الفضل في معرفة الأوروبيين للأدوات  والآلات المستعملة في علم الفلك، مثل الإسطرلاب.

- الجغرافيا: أشاع الجغرافيون العرب وخاصة منهم الإدريسي فكرة كروية الأرض، ورسموا خرائط دقيقة لها، واختراع البوصلة، حيث استفاد منها الأوروبيون في حركة الكشوفات الجغرافية.

- الفيزياء: نقل الأوروبيون كثيرًا من أبحاث المسلمين في علم الفيزياء، واعترفوا بأن كتاب الحسن بن الهيثم (المناظير) هو مصدر علم البصريات الحديثة.

- الكيمياء: أخذ الأوروبيون من المسلمين معرفة المركبات الكيميائية، وأصبحت كتب جابر بن حيان أساسًا لتدريس علم الكيمياء في أوروابا.

- الطب: اعتمد الأوروبيون على كتب أبو بكر الرازي وابن سينا في تطوير علم الطب ليبدو مثلما هو عليه اليوم.

- العمران: تأثر الأوروبيون بالعمارة الإسلامية مثل: قصر  الحمراء في الأندلس، الجامع الكبير في قرطبة.

 


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الثانية 2 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثانية متوسط

موقع السنة الثانية متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات