القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس العلاقة بين السلطات (السلطة التنفيذية التشريعية القضائية) للسنة الأولى 1 متوسط في التربية المدنية الجيل الثاني

 تحضير درس العلاقة بين السلطات (السلطة التنفيذية التشريعية القضائية) للسنة الأولى 1 متوسط في التربية المدنية الجيل الثاني

 

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس العلاقة بين السلطات (السلطة التنفيذية التشريعية القضائية) في مادة التربية المدنية للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان الحياة الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

1 / تعريف سلطات الدولة الثلاثة :

 تعريف السلطات: هي ممارسة الحكم من خلال هيئات منتخبة ومعينة وتعد احدي اركان الدولة وتنقسم الى ثلاث سلطات وهي:

(السلطة التنفيذية التشريعية القضائية)

2/ مفهوم السلطة :

هي ممارسة الحكم من طرف هيئات رسمية منتخبة ، و معينة بهدف ضمان السير الحسن للمؤسسات ، و استقرار الدولة و تنقسم إلى ثلاث (03) سلطات

هي مجموعة من المواد والقواعد التي تبيّن حقوق وواجبات كل الجماعة التربوية.

4 /التكامل بين السلطات :

يسيرالدولة الجزائرية ثلاث سلطات مكملة لبعضها البعض وهي السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية لكل واحدة مهام تقوم بها على الترتيب فالتنفيذية تقوم بتنفيذ القوانين وتنفيذها والتشريعية تصدر التشريعات والقوانين في الدولة والقضائية تسهر على احترام القوانين والتشريعات .

وتعمل كل سلطة في مجال اختصاصها بما يفتح المجال الواسع أمام إتقان الدور والعمل الذي تقوم به على أحسن وجه لخدمة المجتمع .

فالعلاقة بين السلطات الثلاث هي تكاملية أي أن كل منهما يكمل الآخر ويعاونه رئيس الجمهورية الذي يقع على عاتقه العمل على الفصل بينهما وذلك وفقا لأحكام الدستور والقانون .


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الاولى 1 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الاولى متوسط

موقع السنة الاولى متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات