القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تحضير درس الاحتلال البيزنطي لبلاد المغرب للسنة الأولى 1 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

تحضير درس الاحتلال البيزنطي لبلاد المغرب للسنة الأولى 1 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

يسعدنا في موقع تسنيم للتربية والتعليم أن نضع بين أيديكم تحضير درس الاحتلال البيزنطي لبلاد المغرب في مادة التاريخ للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني المقطع الثاني التاريخ الوطني نتمنى ان تكون مذكرة درس لكم عونا وتساعدكم في اعداد والتحضير ل امتحانات الموسم الدراسي الجديد.

 

1- أسباب الاستعمار البيزنطي لبلاد المغرب

- موقع بلاد المغرب الممتاز وغناه بالثروات الزراعية والحيوانية

- رغبة البيزنطيين في استرجاع أمجاد الامبراطورية الرومانية

- انقسام صفوف الوندال

- الثورات المحلية لقبائل المور ضد الوندال

- الحملة البيزنطية على بلاد المغرب سنة 533 م

2- مراحل الاستعمار البيزنطي لبلاد المغرب :

- نزول الجيش البيزنطي ببلاد المغرب سبتمبر 533 م

- جعل بلاد المغرب ولاية بيزنطية يديرها والي يتم تعيينه من طرف الامبراطور (من 534 م الى 646 م) تمكن الوالي من حكم بلاد المغرب باسمه الخاص وهي فترة قصيرة .

3- السياسة البيزنطية في بلاد المغرب :

انتهج الاستعمار البيزنطي سياسة قمعية ضد الاهالي ومن مظاهرها الاستيلاء على الارضي وتهجير السكان منها استعباد السكان وتسخيرهم في خدمة مصالحهم وفرض الضرائب والاتاوات واقامة مناطق عسكرية يسيرها ضباط عسكريون .

4- مقاومة الاستعمار البيزنطي لبلاد المغرب :

قاوم سكان بلاد المغرب الاستعمار البيزنطي بكل بسالة وشجاعة وخير دليل على ذلك مقاومة الاوراس بقيادة بيداس ومقاومة الحضنة بقيادة ارتياس وساعد السكان في المقاومة مما أدى الى ضعف الولاة البيزنطيين.

وبعد العاصمة القسطنطينية عن بلاد المغر ب إلى ظهور الإسلام الذي أدى إلى تحرير بلاد المغرب من الوجود البيزنطي .


نود أن نشير إليكم أساتذتي الكرام أن بنك الفروض والاختبارات ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات أساتذة أجلاء. إن كنت تودّ نشر اختباراتك أو ملفاتك بصفة عامة، أرسلها إلينا عبر صفحتنا على فيسبوك أو عبر أيقونة "المساهمة في اثراء الموقع" وسنسعد أن ننشرها لنساهم معا في خدمة التعليم في الجزائر (روابط الاتصال في الأسفل).

 

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم، أخيرا لا تبخلوا على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للاستفادة الجماعية.

 

كما يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة الاستفادة من صفحات الموقع بتصفح وتنزيل مختلف الملفات المفيدة للمتعلم وستجدون كذلك نماذج مواضيع اختبارات محلولة مع التصحيح لمساعدة وتكوين التلميذ، الولي والأستاذ عند الحاجة. وذلك عبر صفحاتنا في الأسفل:

 

تحضير جميع دروس السنة الاولى 1 متوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الاولى متوسط

موقع السنة الاولى متوسط

موقع مذكرات ووثائق الأستاذ

موقع التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

المساهمة في إثراء الموقع

تعليقات